الضوء ☀️✨
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
☀️
منهج رياض الأطفال
🌻
هذه التدوينة انشئت لترتيب الافكار لوحدة الضوء
وهي تدوينة متجدده
تابعة لهذه التدوينة:
"افكار واقتراحات ⭐️ (كافة الوحدات - متجدد)"
"افكار واقتراحات ⭐️ (كافة الوحدات - متجدد)"
بمعنى كل مره يصل استفسار على البريد الالكتروني سأجيب فيه داخل هذه التدوينات
او في حال شاهدت فكره اعجبتني *وسأقوم بالاشارة إلى ذلك في حال لم تكن فكرتي
في الحقيقة هذه وحدة جديدة علي
اتذكر فقط مرور مفاهيم كهذه في مواد الجامعة فقط لم اشهدها في الروضات
*اغلب المفاهيم اتتني الاسئله عنها في الخاص بالتويتر
1- مفهوم ظاهرة الظل:
بعد ما نبدأ الحلقة نغلق الإضاءة
ونطلب من الأطفال النظر تجاه جدار معين
بعدها نستخدم مصباح يدوي أو مصباح هاتفك ونوجهه إلى الجدار
تستخدم المعلمة يدها لصنع الأشكال
وتسأل الأطفال عن ملاحظاتهم
بعدها تغلق المصباح وتستمر بتحريك يديها واستقبال ملاحظاتهم
بعدها تضيئه ثانية
سيلاحظ الاطفال ان وقوع المصباح على يد المعلمه انتج الظل
ربما بذكر "جوالك يطلع الشكل" او "النور" المعلمه تستقبل جميع الاجوبه ولا تنسى بالنهاية ان تشرح بشكل مبسط عنه
في النهاية بالامكان سؤالهم اذا ما شاهدوا ظلًا مسبقا
2- الضوء الطبيعي والصناعي:
تغطية النوافذ قبل بداية الحلقة واغلاق الإنارة
تسأل المعلمة الأطفال عن رأيهم بالفصل اليوم او مثلا تعرض لهم صور او تشير إلى شيء بعيد كرقم او دمية وتسأل عن لون لبسها
قد يجيب احد الاطفال اجابة صحيحة او اجابة انه ظلام ولا يستطيع الرؤيه وهو ما نرغب بالوصول اليه
تسأل المعلمة مالذي اختلف في فصلنا وجعلنا لا نستطيع الرؤيه بوضوح اليوم
تستمر المعلمة بالاسئلة حتى يستنتجوا سويه ان الإنارة تساعدنا على الرؤية بوضوح
وتشرح المعلمة بشكل مبسط عن "الضوء" هذا وانه صنع بشر
تقول المعلمة للاطفال بعد الاستنتاج انه لا يمكنهم استخدام ضوء الفصل
وانه يجب ان يبحثوا عن مصدر اخر
حتى يستنتجوا بأن النوافذ المغلقه ستمدنا بضوء آخر
فتشرح لهم المعلمة الفرق بين الشمس والإنارة بالفصل
فالإنارة صنع بشر - تغلق وتفتح متى نحتاجها - ضوءها محدود لمنطقه معينه
الشمس صنع ربي - وقت النهار فقط - تسقط على منطقه كبيره "يفضل لو تعرض الكره الارضيه هنا وتعلق على مناطق سقوط الشمس - الشمس نورها دافئ
تعليقات
إرسال تعليق