ملاحظة السلوك المشكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
☀️تدوينة اليوم للأهل اكثر من انها للمعلمات بما ان اغلب المعلمات اساسا لديهن اطلاع كافي للملاحظة والحكم على السلوكيات
لاحظت كثرة حكم الأمهات والآباء على ابنائهم بالعصيان او العناد او انه "عصبي"!! بلا النظر لمسببات هذه السلوكيات وبلا درايه بكيفية تحديد ما اذا كان هذا سلوك حقًا يصنف كمشكل او لا
اولا ما ينبغي على الوالدين ادراكه ان فور اطلاقك صفة على ابنك او ابنتك وتكرارها على مسمعهما سيجعل هذه الصفه تترسخ في عقولهم
لذا انتبه واحرص على ما تصف به ابنك فهو سيتشكل به
ايضا هي للسلوكيات البسيطه وللحكم المبدئي لكن لو لاحظتي اشكالية حقيقية في طفلك الرجاء التواصل مع اصحاب الخبرة لحل المشكله
🧠
إذا كيف يمكنني الحكم على سلوك ما بأنه مشكل؟
- العمر
توجد اشياء قبل عمر معين تعتبر مقبوله وحين تخطي هذا العمر يتم استنكارها
كالرضيع يبكي حال شعوره بالجوع
لكن ابنك ذا العشر سنوات تعلم سبل التعبير عن نفسه لفظيا فبكاءه بدل صياغة جمله يعتبر مستنكر
- تكرار السلوك
هل كذب عليك طفلك اليوم؟
اذا كانت الاجابة بنعم فابحثي عن السبب قبل ان تطلقي عليه جزافًا بانه كاذب!
اما اذا كان طفلك يكذب بشكل متكرر وملحوظ في فترات متقاربه فربما هذه اشاره
- مدة حدوث السلوك
كما ذكرت الرضيع يستخدم البكاء للتعبير عن نفسه ويعتبر طبيعي لمن هو في سنه
لكن بعد اطعامه المفترض ان يتوقف عن البكاء
لو استمر طفلك بالبكاء معناته هذه تعتبر اشكاليه ربما مريض او غيره
لكن بعد اطعامه المفترض ان يتوقف عن البكاء
لو استمر طفلك بالبكاء معناته هذه تعتبر اشكاليه ربما مريض او غيره
- شدة السلوك
هنا نعني درجته وكيف تعلو عن المعتاد
كالذي يتحدث بصوت منخفض جدًا يختلف عن من يتحدث بصوت عادي وواضح
ويختلف عن من يستخدم صوت عالي جدًا
فالطفل ذا الصوت المنخفض دائما سواء بوجود غرباء او لا قد تكون اشكاليته بانه خجول وهكذا
كالذي يتحدث بصوت منخفض جدًا يختلف عن من يتحدث بصوت عادي وواضح
ويختلف عن من يستخدم صوت عالي جدًا
فالطفل ذا الصوت المنخفض دائما سواء بوجود غرباء او لا قد تكون اشكاليته بانه خجول وهكذا
- كمون السلوك
وهو الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وحدوث السلوك (الاستجابة)
يعني هنا مثل الاطفال الذين تحدثينهم ويأخذ منه وقت للرد على سؤالك
مثلا "ما لون الكره التي بيدي؟"
او مثلا "ما هو اسمك؟"
وهو الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وحدوث السلوك (الاستجابة)
يعني هنا مثل الاطفال الذين تحدثينهم ويأخذ منه وقت للرد على سؤالك
مثلا "ما لون الكره التي بيدي؟"
او مثلا "ما هو اسمك؟"
يطيل حتى يرد عليك
🌼
بعد تحديد سلوك ما وملاحظته بالطفل
ننظر لما طفلي قام بهذا السلوك؟
كثير من سلوكيات الطفل السلبية او الايجابية تنشأ من رغبته في لفت الانتباه فربما تم اهماله حين انجبتي طفل جديد
فاصبح يضربه او يبكي كثيرًا
او رغبته في تحدي السلطة
او الانتقام! وغالبا الطفل الذي يسعى للانتقام هو الذي يشعر بانك تكرهينه وكل العالم ضده
مثلًا اساء طفلك التصرف بقصد او بدون قصد فحرمه والده من اللعب سيخطط الطفل فعل شيء لازعاجك لانك حرمته من متعته او مثلا المعلمه بالروضة يتلفظ عليها الطفل حين تخبره بانتهاء الوقت
مثلًا اساء طفلك التصرف بقصد او بدون قصد فحرمه والده من اللعب سيخطط الطفل فعل شيء لازعاجك لانك حرمته من متعته او مثلا المعلمه بالروضة يتلفظ عليها الطفل حين تخبره بانتهاء الوقت
واخيرًا ربما يفعلها ليستعرض عجزه هنا الطفل لا يشعر انك تكرهه لكن هو يشعر بالضعف وانه غير قادر على انجاز المهام
مثلا تطلبين منه احضار الاناء الابيض
يقول لك"لا استطيع بعيد عني" او "لا اعلم ماهو" او " لا اعلم اين يقع" او يأتي طلبا لمساعدتك لربط حذائه بحجة انه غير قادر
💕
كيف يمكنني حل بعض هذه السلوكيات؟
حددي السلوك اولا واعرفي مسبباته
بعدها حددي الطريقة المناسبه اكثر لاستخدامها
ساذكر 4 اساليب تتناسب مع سلوكيات كثيرة/
1- الشجيع
بعدها حددي الطريقة المناسبه اكثر لاستخدامها
ساذكر 4 اساليب تتناسب مع سلوكيات كثيرة/
1- الشجيع
وهو يختلف عن المدح
كون المدح لحظي وايضا المدح دائما يوجه للناجح بشيء ما
مثال للتفريق بين المدح والتشجيع
المدح: يريك طفلك رسمه فتقول له "يارهيييب يا رساام"
التشجيع: يريك طفلك رسمه "اعجبني دمجك للون الابيض مع الاصفر"
انت هنا وصفت الفعل وشجعته عليه
بينما بالمدح فقط القيت مديح دون توضيح ما حدث
استخدم هذا الاسلوب غالبا مع الاطفال الخجولين
ابدأ بشكل بسيط كي لا يشعرون بالضيق
استخدم هذا الاسلوب غالبا مع الاطفال الخجولين
ابدأ بشكل بسيط كي لا يشعرون بالضيق
2- التواصل مع الطفل
هنا جربي كأم او كأب ان تضع نفسك مكان الطفل حال تواصلك معه
مثلا ترين ابنتك تجلس حزينة منذ عادت من الروضة
تواصلي معها واسألي عما حدث
مثلا تقول لك لم يلعب احد معي
بدل ان تقولي "ابحثي عن اصدقاء اخرين" او "سأتحدث مع المعلمه"
اسأليها مثلا اين صديقتها فلانه
اذا قالت مثلا ان صديقتي ذهبت مع احد اخر للعب
ضعي نفسك مكانها وقولي "اشعرك هذا بالحزن هاه؟"
لتشجيعها على التحدث اكبر والتعبير عن نفسها وتحديد شعورها لعلاجه
وابحثي عن حل مثلا ان تتحدث مع صديقتها وتخبرها بانها تحب اللعب معها
3- التعزيز
تعزيز سلوكيات ايجابية تريدين تثبيتها بالطفل
كالطفل الذي يشعر بالعجز كما ذكرنا مسبقا يمكنك تعزيز سلوكه حين يربط حذائه بنفسه مثلا
4- التجاهل
هنا نستخدمه في حالات معينه
مثلا بكاء الطفل في السوق لانه يرغب بلعبة ما
اذا استمر يبكي بصوت عالي حتى بعد حديثك معه لأول مره
اذا توقفي عن اقناعه بالعدول عن ذلك
تجاهليه افضل
لان حين نقاشك معه هو حصل على اهتمامك وربما تشترينه له بعد ما يزعجك كفاية
كالطفل الذي يشعر بالعجز كما ذكرنا مسبقا يمكنك تعزيز سلوكه حين يربط حذائه بنفسه مثلا
4- التجاهل
هنا نستخدمه في حالات معينه
مثلا بكاء الطفل في السوق لانه يرغب بلعبة ما
اذا استمر يبكي بصوت عالي حتى بعد حديثك معه لأول مره
اذا توقفي عن اقناعه بالعدول عن ذلك
تجاهليه افضل
لان حين نقاشك معه هو حصل على اهتمامك وربما تشترينه له بعد ما يزعجك كفاية
🌼
احب ان انوه اني لست اخصائية نفسية
لكن هذه اساسيات امشي عليها بناء على دراستي وعلى اطلاعي لكتب علم النفس لتحديد حكمي على السلوكيات
احب ان انوه اني لست اخصائية نفسية
لكن هذه اساسيات امشي عليها بناء على دراستي وعلى اطلاعي لكتب علم النفس لتحديد حكمي على السلوكيات
🌼
Twitter: @TheButterfly93
🦋
يومكم سعيد!
😊🌼
تعليقات
إرسال تعليق