قوانين الحلقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
☀️
تدوينة اليوم مرتبطة بتدوينة يوم الأحد > هنا <
فضلت ان تكون منفصله عنها كي تنشر التدوينات بشكل أرتب ❤
موضوعنا سيكون عن "الحلقة"
بالأحرى قوانينها
يوجد عدد لا بأس به من المعلمات تستخدم قوانين كان بالإمكان صياغتها بشكل أفضل
مثل القوانين المذكورة بالصورة التالية
صحيح، الطفل سيحفظها سريعا وطريقة سردها جميلة لكن:
- كيف أطالب طفلي باطباق شفتيه؟
ليس اسلوب تعليمي ولا تهذيبي، انت الآن تسلبين حقه بالمشاركه بالاضافة إلى انه لن يتشجع لإجابة اسئلتك!
- الاستماع لا يعني بالضرورة الفهم والتركيز
هنا الفرق ->
السمع: حالة التقاط ذبذبات الصوت
الإصغاء: حالة التفاعل مع الصوت بقلب الإنسان وعقله ومشاعره وجوارحه
- يدان ثابتتان
اتفهم هذه النقطة لكن من المستحيل ان تبقي جميع الأطفال كل حلقة بدون أن يلمسوا على الأقل زرار قميصهم او شعرهم
فما الهدف من ذكر هذا القانون أصلا؟
انت لا تريدين ثبات يديه بقدر ثبات تركيزه معك
إذا كيف أضبط حلقتي؟
⏰
اولًا/
كيفية صياغة القانون
1. ان تكون صياغته بشكل ايجابي
مثل الآن
كان بالامكان كتابة (ان لا يكون سلبي)، لكن غالبًا القوانين بهذه الصياغة لا يكون لها قبول من الآخرين والرغبة في مخالفتها تزداد
2. ان يكون واضح
مثل
اتبع تعليمات معلمتي
كون تعليمات كل حلقة فيها اختلاف بسيط عن الاخرى فقد تشمل حلقة اليوم تذوق ولعب وحلقة الغد تتطلب منهم انصات لقصة
3. ان يحوي هدف واحد فقط
لكي لا يتشتت الطفل
مثل
احافظ على نظافة فصلي
ثانيًا/
كوني القدوة
قوانينك بالحلقة وأي فترة اخرى اتبعيها معهم
اعتقادك بان القوانين لا تشملك خاطئ
انت الآن تمنحين الطفل اشارات مختلفة
ثالثًا/
التكرار
القوانين نكررها بداية كل حلقة
وفي حالة ملاحظتك لطفل خالف احد هذه القوانين بشرط عدم اعادته كثير :)
مثلا
طفل قرر ان يستلقي وسط الحلقة
نظرتي بتجاهه لكن لم يجلس
هنا تسألين بشكل عشوائي "من يذكرنا بقوانين الحلقة؟"
وحين يذكر احد الاطفال "نجلس جلسة صحيحة" تقولين "دعوني ارى هل الجميع جالس جلسة صحيحة" تنظرين لهم بالدور
غالبا الطفل يجلس سريعا حين يذكر القانون
هنا لم تحتاجين لكي تنبهي طفل بذاته -وممكن يتسبب هذا بانه يعاند- واكدتي على الجميع ان يلتزموا بالقوانين بدون ضغط
لكن حاولي التخفيف من تكرارها كثيرًا كي لا تستهلك
📋
وفي حالة ملاحظتك لطفل خالف احد هذه القوانين بشرط عدم اعادته كثير :)
مثلا
طفل قرر ان يستلقي وسط الحلقة
نظرتي بتجاهه لكن لم يجلس
هنا تسألين بشكل عشوائي "من يذكرنا بقوانين الحلقة؟"
وحين يذكر احد الاطفال "نجلس جلسة صحيحة" تقولين "دعوني ارى هل الجميع جالس جلسة صحيحة" تنظرين لهم بالدور
غالبا الطفل يجلس سريعا حين يذكر القانون
هنا لم تحتاجين لكي تنبهي طفل بذاته -وممكن يتسبب هذا بانه يعاند- واكدتي على الجميع ان يلتزموا بالقوانين بدون ضغط
لكن حاولي التخفيف من تكرارها كثيرًا كي لا تستهلك
📋
كيف أنتج قوانيني
بنفس طريقتنا لإنتاج بطاقات الأركان
يختلف فيها الخطوات الأولى
✨
الخطوة الأولى/
بعد فتح المستند -> تخطيط "رقم1" -> الاتجاة "رقم2" -> تختارين افقي "رقم3"
استغلالا لمساحة الورقة اكبر قدر من الإمكان
✨
الخطوة الثانية/
اما تنتقلين للتدوينة السابقة > هنا < وتقومين بنفس الخطوات
اوتنفذين هذه الخطوة اولًا ثم تنتقلين للتدوينة السابقة
وتكررين الخطوات ذاتها من اضافة صور وجمل
تختارين تصميم "رقم1" -> حدود الصفحة "رقم2"
تختارين اطار/ حد الصفحة المناسب لذوقك
شرط او خط مستقيم
لونه برتقالي او احمر ..الخ
✨
قوانين للطباعة
استخدمتها لفصلي ونتائجها كانت ممتازه
> للتحميل <
💖
توضيح:
- نقدي للقوانين بداية التدوينة لا يعني نقدي لشخصك او كونك غير مؤهلة لإدارة الصف
- يوجد من هو اعلم مني لكن عسى ان يكون ما كتبته فيه الصحه ومن نشر العلم والخير
- اتقبل أي اقتراحات تحسين لقوانيني وأي نقد بناء
Twitter: @TheButterfly93
🦋
يومكم سعيد!
😊🌼
تعليقات
إرسال تعليق